الاستفادة من المنحة الخاصة بالمقبولين بالمدارس والمعاهد العليا بالخارج

أحكام الإستمرار في الاستفادة من المنحة الخاصة بالمقبولين بالمدارس والمعاهد العليا بالخارج

alt="الاستفادة من المنحة لاستكمال الدراسة بالمدارس والمعاهد العليا بالخارج"

تكثر الأسئلة بين الفينة والأخرى بين التلاميذ والتلميذات المقبولين بالمدارس والمعاهد العليا بالخارج عن الشروط المحددة قانونا لاستفائها من أجل الاستمرار في الاستفادة من المنحة التي تخصصها الدولة لهذه الفئات، وفيما يلي الشروط التي حددها قرار لوزير التربية الوطنية رقم 2274.13 الصادر في 6 رمضان 1434 (15 يونيو 2013).


وبناء على المرسوم رقم 2.12.398 الصادر في 18 من جمادى الآخرة 1434 (29 أبريل 2013) بتحديد شروط وكيفيات الحصول عى منح الاستحقاق الخاصة بالتلميذات والتلاميذ المقبولين بالمدارس والمعاهد العليا بالخارج، ولا سيما المادة السادسة منه، تم إقرار مجموعة من الشروط تجيب عن اسئلة كثيرة يطرحها التلاميذ بهذا الخصوص وأهم هذه الاسئلة هي:

1) ماهي مدة الاستفادة من المنحة الخاصة بالمقبولين بالمدارس والمعاهد العليا بالخارج؟

يستفيد التلميذات والتلاميذ من منحة الاستحقاق ورسوم التسجيل لمدة أقصاها 3 سنوات دراسية.

لكن استثناء من هذه القاعدة وفي حالة تغيير المستفيد من منحة الاستحقاق ورسوم التسجيل للمدرسة أو المعهد لسبب من الأسباب، يمكنه، بصفة استثنائية، وبناء على قرار اللجنة المركزية المنصوص عليها في المادة السابعة من المرسوم رقم 2.12.398 المشار إليه أعلاه، الاستمرار في الاستفادة من منحته في ما تبقى له من السنوات الثلاث.


2) ما هي شروط الاستمرار في الاستفادة من منحة الاستحقاق؟


يشترط لتقديم طلب الاستمرار في الاستفادة من منحة الاستحقاق ورسوم التسجيل أن يلج المترشح مدرسة أو معهد من المدارس أو المعاهد العليا المحددة من لدن السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية، مرتبة في درجة افضل من الدرجة التي رتبت فيها المدرسة أو المعهد التي خولت له الحصول على المنحة ورسوم التسجيل لأول مرة.


3) ما هي الحالات التي يتم فيها توقيف منحة الاستحقاق ورسوم التسجيل؟


يتم توقيف صرف منحة الاستحقاق ورسوم التسجيل في الحالتين التاليتين:

- رسوب الممنوح في أي مستوى من مستويات التكوين. حيث يتم توقيف المنحة إلى حين نجاحه إلى المستوى الموالي ؛

- إجراء الممنوح لتدريب تطبيقي مثبت بوثيقة إدارية مسلمة من المصالح المعنية. وفي هذه الحالة، يتم توقيف المنحة خلال مدة التدريب.


تعليقات
ليست هناك تعليقات




    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -